اهلا وسهلا بكل اعضاء منتدى الصحافة والاعلام
التحريرُ الإعلامي هو طريقةٌ في التفكير والتعبير .
والمقصود من التحرير هو الكتابة، تحريرُ الفكرة من الذهن إلى شيءٍ مكتوب، وكلمة الإعلامي تعني وسائلََ الإعلام: التلفزيون والإذاعة والجريدة والنشرات الإعلامية والكتب الإعلامية ومواقع الانترنت الإعلامية أو الإخبارية، وكل ما له صلة بالإعلام، والإعلامُ له صلة مباشرة بالجمهور، أي أن التحريرَ الإعلامي هو نشرُ أو إذاعةُ ما يكتبه الإعلامي (الصحفي) إلى الجمهور بمختلف ثقافتهم وتعليمهم وطبقاتهم وفئاتهم، إذ أن الجمهورَ مجهولٌ بالنسبة للإعلامي، ولذا يُفترض من الكاتب الإعلامي أن يكتبَ بطريقةٍ سهلة ومبسطة وواضحة، وفي الوقتِ ذاته أن تكون ملتزمةً ومحافظةً على شروط اللغة الإعلامية.
فعملية التحرير الإعلامي هي التي تشملُ التفكيرَ من جهة ، وطرق التعبيرِ عن هذه الأفكار من جهة أخرى ، وهو على ذلك رؤية خاصة متميزة للحياة، فالإعلامي ينظر دائما إلى جمهوره ، ويقدّر إذا ما كان هذا الجمهور قادرا على فهم ما يقول أو غير قادر على ذلك.
إن فن التحرير الإعلامي هو جعل الأحداث والمعلومات والثقافة بل والفلسفة والطب والعلم في متناول الجميع، بطريقة واضحة ومشوقة درامية .
وعملية التحرير الإعلامي تشمل الكتابة كعنصر وجزئية من جزئيات الكل التحريري .
والفن الصحفي هو فن بصري بالدرجة الأولى لأنه فن قائم على قراءة الكلمة المطبوعة ومشاهدة العناوين والصور والألوان والإعلانات .
وتعتمد نشرات الأخبار التلفزيونية، والصحف على الخبر الصحفي، لأن الصحيفة أو نشرة الأخبار يُقاس نجاحها بما تقدمه من أخبار جديدة وفريدة تسبق به النشرات أو الصحف الأخرى، خاصة الصحف المنافسة لها، مثل قناة العربية وقناة الجزيرة، أو جريدتي الرياض والجزيرة، أو جريدتي الحياة والشرق الأوسط، أو جريدتي الوطن وعكاظ.
ويتصدر الخبر كافة أشكال التعبير الصحفي من حيث الأهمية والانتشار، فهو لُب العمل الصحفي وأساسه، ويعتبر الخبر وما تقدمه وسائل الإعلام من أخبارٍ جيدة وقيّمة، مصدرُ اعتزازِها، أي أن القناة أو الصحيفة تفتخر وتعتز عندما تبثُّ وتنشرُ أخباراً جديدة محققة السبق على منافسيها.
والخبر في الصحافة هو كل شيء، وحوله تدور كافة الأعمال الصحفية
الكتابة الصحفية أو العمل الإعلامي بشكل عام يتوجه إلى الجمهور ويضع الجمهور والقارئ أو المتلقي دائما نصب عينيه
والكتابة الصحفية التي لا يفهمها القارئ هي مادة فاشلة، اللغة الصحفية أو الإعلامية من شروطها أن تكون سهلة وواضحة وبسيطة بعيدة عن المصطلحات ولا تحتاج إلى تفسير، يجب أن يفهمها العامي والأكاديمي، بشرط ألا تنزلق إلى البساطة، ولا يغرنك الذين يكتبون في الصحف، نصفهم يمتلك علاقات مع أصحاب الجريدة، الإعلام يقوم على مسألة مهمة التأثير والإقناع، وإذا لم يكن كذلك، ابتعد عنه
سواء كان كاتبا أم وسيلة إعلامية.
والمقصود من التحرير هو الكتابة، تحريرُ الفكرة من الذهن إلى شيءٍ مكتوب، وكلمة الإعلامي تعني وسائلََ الإعلام: التلفزيون والإذاعة والجريدة والنشرات الإعلامية والكتب الإعلامية ومواقع الانترنت الإعلامية أو الإخبارية، وكل ما له صلة بالإعلام، والإعلامُ له صلة مباشرة بالجمهور، أي أن التحريرَ الإعلامي هو نشرُ أو إذاعةُ ما يكتبه الإعلامي (الصحفي) إلى الجمهور بمختلف ثقافتهم وتعليمهم وطبقاتهم وفئاتهم، إذ أن الجمهورَ مجهولٌ بالنسبة للإعلامي، ولذا يُفترض من الكاتب الإعلامي أن يكتبَ بطريقةٍ سهلة ومبسطة وواضحة، وفي الوقتِ ذاته أن تكون ملتزمةً ومحافظةً على شروط اللغة الإعلامية.
فعملية التحرير الإعلامي هي التي تشملُ التفكيرَ من جهة ، وطرق التعبيرِ عن هذه الأفكار من جهة أخرى ، وهو على ذلك رؤية خاصة متميزة للحياة، فالإعلامي ينظر دائما إلى جمهوره ، ويقدّر إذا ما كان هذا الجمهور قادرا على فهم ما يقول أو غير قادر على ذلك.
إن فن التحرير الإعلامي هو جعل الأحداث والمعلومات والثقافة بل والفلسفة والطب والعلم في متناول الجميع، بطريقة واضحة ومشوقة درامية .
وعملية التحرير الإعلامي تشمل الكتابة كعنصر وجزئية من جزئيات الكل التحريري .
والفن الصحفي هو فن بصري بالدرجة الأولى لأنه فن قائم على قراءة الكلمة المطبوعة ومشاهدة العناوين والصور والألوان والإعلانات .
وتعتمد نشرات الأخبار التلفزيونية، والصحف على الخبر الصحفي، لأن الصحيفة أو نشرة الأخبار يُقاس نجاحها بما تقدمه من أخبار جديدة وفريدة تسبق به النشرات أو الصحف الأخرى، خاصة الصحف المنافسة لها، مثل قناة العربية وقناة الجزيرة، أو جريدتي الرياض والجزيرة، أو جريدتي الحياة والشرق الأوسط، أو جريدتي الوطن وعكاظ.
ويتصدر الخبر كافة أشكال التعبير الصحفي من حيث الأهمية والانتشار، فهو لُب العمل الصحفي وأساسه، ويعتبر الخبر وما تقدمه وسائل الإعلام من أخبارٍ جيدة وقيّمة، مصدرُ اعتزازِها، أي أن القناة أو الصحيفة تفتخر وتعتز عندما تبثُّ وتنشرُ أخباراً جديدة محققة السبق على منافسيها.
والخبر في الصحافة هو كل شيء، وحوله تدور كافة الأعمال الصحفية
الكتابة الصحفية أو العمل الإعلامي بشكل عام يتوجه إلى الجمهور ويضع الجمهور والقارئ أو المتلقي دائما نصب عينيه
والكتابة الصحفية التي لا يفهمها القارئ هي مادة فاشلة، اللغة الصحفية أو الإعلامية من شروطها أن تكون سهلة وواضحة وبسيطة بعيدة عن المصطلحات ولا تحتاج إلى تفسير، يجب أن يفهمها العامي والأكاديمي، بشرط ألا تنزلق إلى البساطة، ولا يغرنك الذين يكتبون في الصحف، نصفهم يمتلك علاقات مع أصحاب الجريدة، الإعلام يقوم على مسألة مهمة التأثير والإقناع، وإذا لم يكن كذلك، ابتعد عنه
سواء كان كاتبا أم وسيلة إعلامية.